التبو ومقاومة الغزوين الإيطالي والفرنسي جنوب ليبيا

أقام مركز الدراسات التباوية الخميس (30 ديسمبر 2016)، ندوة بعنوان (جهاد التبو.. ومقاومة الغزوين الإيطالي والفرنسي جنوب ليبيا)، وذلك بقاعة المكتبة المركزية بجامعة العرب الطبية.
افتتحت فعاليات الندوة عند الساعة الحادية عشر صباحاً بإدارة الأستاذ “ناصر المحجوب”، الذي قدّم لنخبة الباحثين والأساتذة المشاركين في الندوة، وتضمنت الورقات أو البحوث المشاركة عدة جوانب للدور الكبير الذي قامت به قبائل التبو في الدفاع عن الوطن ومواجهة الاستعمار بكل أشكاله، وكانت الورقة الأولى للدكتور “المختار الجدال” بعنوان (السنوسية في مواجهة الاستعمار الفرنسي ودور قبائل التبو)، تحدث فيها الدكتور “الجدال” عن دور الزوايا السنوسية في نشر الإسلام ومن ثم دور هذه الزوايا الجهادي ضد الاستعمار، والدور الذي قام به أبناء القبائل التباوية في هذا الجهاد.

بينما تطرقت المشاركة الثانية إلى شخصية مهمة من الشخصيات التباوية وكانت بعنوان (السلطان شاهاي ودوره الجهادي في الصحراء الكبرى)، للباحث الدكتور “عبدالمنعم المحجوب”، ولتعذر وصول الباحث من تونس في الموعد المحدد، قام الأستاذ الأديب “عبدالله الساعدي” متطوعاً بإلقاء الورقة التي تناولت شخصية (السلطان شاهاي)، وما قام به من عمل عظيم في تنظيم التبو وتوحيد الجهود، وتواصله أيضاً مع القبائل الأخرى لمقاومة الغزو الفرنسي وتوضيح بعض الخبايا التاريخية حول هذا القائد الذي وقف أمام أطماع الفرنسيين في السيطرة على الصحراء الكبرى.
ثم تقدم الأستاذ الباحث “سعيد أبولغيمة” بمشاركته التي كانت بعنوان (ثقافة القبائل الليبية القديمة والحديثة)، وقد تساءل فيها الباحث عن غياب ثقافة القبائل في وسائل الإعلام والكتب والتداول بصفة عامة، ويستنكر الباحث غياب هذه الثقافة التي تعتبر جزء أصيل من تركيبتنا الاجتماعية وحياتنا وتاريخنا كمجتمع ليبي، كما أشار الباحث إلى سكان الجنوب الليبي ومشاركتهم في نشر الإسلام وحمله إلى مجاهل إفريقيا وكذلك الدفاع عنه وتصديهم للعدوان والدور المتميز لأبناء التبو في ذلك.
وكانت المشاركة الأخيرة بعنوان (الشيخ المجاهد عثمان كلو وردمي) للأستاذ “امراجع السحاتي”، الذي تعرض لتفاصيل حياة الشيخ المجاهد، وما قام به من أعمال جليلة في قيادة قبائل التبو ضد الاستعمار الفرنسي.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s